طريقة تنظيف السجاد الحرير نصائح وارشادات غسيل السجاد

تنظيف السجاد الحرير

تعتبر طرق تنظيف السجاد في المنزل او السجاد الحريري بصفة خاصة أمراً شاقاً علي الكثير من السيدات , فهو يحتاج بذل الكثير من الجهد في تنظيفه وغسله بالماء ومعاناه حملها خاصة السجاد ذات الوزن الثقيل .. مما يجبر الكثير من السيدات علي الذهاب الي الاماكن الخاصة لتنظيف السجاد بالبخار او غيره حتي تستريح من عناء غسلها ..

ولكن الامر ليس متوفر عند الكثير من السيدات خاصة وان هذه الاماكن المخصصة للتنظيف ربما تكون غالية بعض الشئ , مما يجبر السيدات علي غسلها بالمنزل ..

هناك انواع مختلفة من السجاد الحرير والسجاد التركي والسجاد البلجيكي وسجاد النساجون الشرقيون والسجاد العجمي وغيرهم

وفي هذا المقال عزيزتي سوف نساعدك في تنظيف السجاد خاصة السجاد الحرير في اقل وقت وبجهد منخفض ..

  • اولا , يفضل عدم تنظيف السجاد الحرير كثيرا بالماء  .. لانه يضعف طبق وبره السجاد ويفقد الالوان لبرقيها المحبب , فبفضل عدم غسل السجاد في الشهور ال6 الاولي ويفضل تركها لعام واحد من شرائها ثم البدء بغسلها بالماء..

كيفية تنظيف السجاد الحرير

تنظيف السجاد الحرير
تنظيف السجاد الحرير
انواع السجاد الحرير
انواع السجاد الحرير
تصاميم السجاد الحرير وتنظيفه
تصاميم السجاد الحرير وتنظيفه
تصميمات السجاد الحرير
تصميمات السجاد الحرير
تنظيف السجاد الحرير
تنظيف السجاد الحرير
سجاد حرير مودرن جديد
سجاد حرير مودرن جديد
سجاد حرير مودرن
سجاد حرير مودرن
طرق تنظيف السجاد الحرير
طرق تنظيف السجاد الحرير
غسل السجاد الحرير
غسل السجاد الحرير
موديلات سجاد حرير
موديلات سجاد حرير
وصفة تنظيف السجاد الحرير
وصفة تنظيف السجاد الحرير

ارشادات وملاحظات تنظيف السجاد الحرير

  • وهذا لا يبرر طبعا عدم حرصك علي تنظيف السجاد باستمرار ,مما يسبب الاتساخ الشديد للسجاد وثبات البقع عليها وترك رائحة كريهة عليها تسبب النفور لكل الجالسيبن في الغرفة .. فيجب الاعتدال في تنظيفها وكنسها بالمكنسة الكهربائية وازالة البقع من عليها باسفنجة مبللة اولا بأول خاصة في وجود اطفال بالمنزل .
  • ينصح بوضع مفرش او غطاء خاص بالسجاد في غرفة الاطفال صغار السن .. حتي تحمي السجاد من التعرض المباشر للتلف او الاوساخ وتتوفر الاسواق بهذه الاغطية باشكال والوان جميلة .
  • ينصح بعدم المشي علي السجاد الحريري بالحذاء المخصص للخارج حتى لا يترك طبقات عميقة من الاوساخ وتؤثر علي شكل السجاد .
  • يفضل عدم غسل السجاد الحريري بالمنظفات الكميائية لانها تترك بعض البقع الداكنة علي السجاد مما يؤذى المنظر العام للسجاد .
  • فيتم غسلها فقط بكميات كبيرة من الماء  ثم نقم برشها عن طريق رشاش ملئ بالعطور الخاصة بالسجاد حتي تزيل اى روائح كريهه بالسجاد وتركها لتجف  من الماء ثم تعرضها للهواء مباشرة والشمس حتى لا تتعرض للروائح الكريهه
  • عدم غسل السجاد الحريري بالفرش القاسية الصلبة حتى لا تسبب في اتلاف وبر السجاد والنقوش الموجودة عليها .

الطرق المنزلية للتخلص من البقع التى تصيب السجاد :

  1. للتخلص من بقع (بالمشروبات) مثل الشاي عن طريق اسفنجة من الماء بالخل او الصابون .
  2. اما بقع ( الشوكولاتة او الحلويات ).. فيمكنك إضافة ملعقة كبيرة من النشادر مع الماء عن طريق اسفنجة مبللة .
  3. ( البقع الزيتية) فتلك هي الأصعب في الازالة .. ويمكنك تنظيفها عن طريق وضع ورق الزبدة وتمرير مكواه ساخنة علي الورق وذلك حتي تمتص الزيوت تماما ,ثم مسحها بأسفنجة مبللة.
  4. اما بقع ( الصدأ )..فينصح دعكها بكميات من الملح والليمون بقطعة من الاسفنج المبلل ثم تركها لفترة ومسحها بالماء .
  5. اما لإزالة (الروائح الكريهة) من السجاد …بقومي بجلب كمية من “بيكربونات الصوديوم مع ملقة من سائل الفانيليا ” ورشها علي السجاد واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم قومي المكسنة الكهربائية وتمريرها علي السجادة    حتي تمتص الروائح الكريهة واكسابها رائحة طيبة .
  6. ويفضل دائما عند تخزين السجاد وضعها بكيس بلاستيك شفاف  لمنع دخول الاتربة والغبار بها او تعرضها للتلف , ويفضل دائما عدم غسلها بالماء الا مرة واحدة حتي لا يتعرض للتلف وعدم جودة الألوان.
  7. وعند تنظيف السجاد بالماء يفضل دائما تهويتها  جيدا حتي تتخلص من الرطوبة ولا تعلق بها أي رائحة كريهة و وضع حبات من الفلفل الأسود مع السجاد داخل الاكياس البلاستيك .
  8. تنظيف بقع ” العلكة ” من السجاد عن طريق تمرير ” ثلجة ” علي المكان التي توجد عليه البقعة ومسحها سريعا بقطعة قماش ستزول اثار اللبان نهائيا .

سنعرض اشكال من احدث اشكاال السجاد

سجاجيد لغرف الاطفال

Save

Save