انواع غرز الكروشية شرح بالفيديو الغرزة المنزلقة بالخطوات

انواع غرز الكروشية

– لقد قمنا في الدرس الأول بشرح اساسيات الكروشيه للمبتدئات من بداية كيفية مسك إبرة الكورشيه باليد اليمنى وإمساك الخيط باليد اليسرى ثم كيفية عمل غرزة السلسلة التي تعتبر بداية عمل أي نموذج نريد تنفيذه في الكروشيه.

غرز الكروشيه وطريقة عملها

– وسوف نقوم في المقالات القادمة بشرح كيفية عمل باقي غرز الكروشيه الأساسية وكذلك كيفية صنع الغرز الفرعية وكيفية عمل وحدات مربعة أو دائرية أو مثلثه.

وكذلك كيفية عمل الورود بمختلف أشكالها واحجامها المختلفة.

انواع غرز الكروشية شرح بالفيديو

– هناك عدد محدد من انواع غرز الكروشية مثل الغرزة المنزلقة، غرزة الحشو، غرزة العمود وغيرها التي تعرف بالغرز الأساسية من تعلمها فقد تعلم جميع غرز الكورشيه والتي عن طريق دمج بعضها معا يتم عمل أشكال من الغرز لا تعد ولا تحصى.

– عن طريق استخدام هذه الغرز الأساسية يتم تجميع للغرز ينتج عنه شكل مختلف من الغرز يطلق عليها اسم معين مثل غرزة الحمصة أو الوردة السداسية أو الفستونات لصنع التصميم الذي يستخدم بعد ذلك وبهذه الطريقة يتم صنع الكثير من النماذج المنفذه بإبرة الكروشيه مثل المفارش،البلوزات، فساتين الأطفال، البلوفرات، الحقائب، الشيلان، ستائر، عرائس…وغيرها الكثير

من أشكال صنعت بالتطريز اليدوي عن طريق الكروشيه.

الغرزة المنزلقة

– تستخدم الغرزة المنزلقة في عمل أمور محدده في نموذج الكورشيه الذي سوف تقومي بصنعه في المستقبل

فتستخدم مثلاً عند نهاية عمل نموذج الكروشيه المراد صنعه.

– أو عند الحاجة إلى وصل وحدات من الكروشيه منفصله عن بعضها لربط الوحدات المربعة، الدائرية، المثلثة أو أي شكل أخر لتصبح وحدة واحدة متماسكه.

– كما تستخدم في خياطة قطع الكروشيه ذات الخطوط المستقيمه كتشطيب نهائي لتجميع مثلاً قطع البلوفر معاً من أكمام، صدر، ظهر حتى يكتمل شكل البلوفر ويجمع كقطعة واحده .

– كما تستخدم أيضاً لعمل نسيج سميك ليست به ثقوب أو فتحات.

– ويمكنك عمل بها أقل أرتفاع ممكن في الكروشيه مقارنة بالغرز الأخرى.

انواع غرز الكروشية
انواع غرز الكروشية
الغرزة المنزلقة شرح
الغرزة المنزلقة شرح
الغرزة المنزلقة
الغرزة المنزلقة
طريقة عمل الغرزة المنزلقة
طريقة عمل الغرزة المنزلقة

طريقة عمل الغرزة المنزلقه 

– اصنعي سلسلة من الغرز بالعدد المطلوب وفي بداية التعلم يفضل عمل عدد قليل من غرزة السلسلة وليكن 10 أو 15 غرزة سلسلة وذلك من أجل تعلم وإتقان كل غرزه.

– امسكي السلسلة من الطرف العلوي الذي به باقي الخيط في يدك من ناحية الشمال والإبرة تكون معلقة على أول غرزة في السلسلة في يدك اليمنى.

– نترك أول غرزة من السلسلة خاليه وهذا ما يعرف بارتفاع السطر ثم ندخل الإبرة من خلال الغرزة التالية في السلسلة ثم نسحب الخيط من خلف السطر من خلال الغرزة ثم نسحب الخيط مباشرة من داخل الغرزة الموجودة على الإبرة

…نكرر صنع الغرزة المنزلقة بهذا الشكل حتى نهاية السلسلة.

– وهكذا نفعل ونكرر ما فعلناه في السطر السابق في السطر التالي وبتكرار ذلك ذهاباً واياباً حتى تتكون قطعة من النسيج بالطول والعرض المطلوب.

– كرري ما تم شرحه سابقاً حتى تتقني عمل الغرزة المنزلقة وتكسبي يدك المرونه المطلوبة في كيفية مسك الإبرة ومسك الخيط وكذلك كيفية عمل الغرز.

ومع التكرار سوف تكتسبي مهارة وسرعة أكبر عن ذي قبل فكل يوم عمل في الكروشيه سوف يزيدك خبرة وإتقان.

– وسوف نقدم لك شرح مبسط بالفيديو حتى يعاونك في كيفية عمل الغرزة المنزلقة وبعد الاستمرار في عملها وتشعري أنك قد وصلتي إلى حد التفوق فيها

فما عليك سوى الأنتقال إلى عمل الغرزة التالية وسوف نبدأ بشرح ما تعرف بغرزة الحشو في الدرس القادم وهي تعتبر من الغرز الأساسية التي تدخل في صنع  الكثير من النماذج في عالم الكورشية.

انواع غرز الكورشيه بالفيديو
انواع غرز الكورشيه بالفيديو

والان مع سلسة شرح انواع غرز الكروشية بالفيديو

الدرس الاول

انتظرونا فى مزيد من الدروس

لمشاهدة الدرس الاول تعليم الكروشية

Save